القيمه الغذائيه للحوم

Please log in or register to like posts.
News
القيمه الغذائيه للحوم

تعرف اللحوم بانها مصدر رئيسي في غذاء الانسان و هي اكبر مصدر للبروتين لان البقول تحتوي على نسبه ضعيفه من البروتين ولبروتين البقول اقل جوده من بروتين اللحم ولذلك فانها اقل صلاحيه في بناء خلايا وانسجه الجسم.

ومن ما يميز بروتين اللحم انه اسرع امتصاص وهضم عن بروتين البقول واذا زاد نسبه الدهن في اللحوم كانت اصعب في الهضم مثل لحم البط والاوز والخنزير واللحم الضاني السمين ويصعب هضمهم الى حد ما.

تركيب اللحوم:

تتركب اللحوم من بروتين واملاح معدنيه ودهن وماء ويمثل الماء ثلثين وزن اللحم قبل الطهو واذا كان الحيوان اصغر في السن زادت نسبه الماء فيه وقلت قيمتيه الغذائيه واذا تم طهي اللحوم لمده طويله تفقد بعض القيم الغذائيه وتفقد طعمها واللحوم غنيه في فيتامين أ،ب واذا كان به بعض الدهون لانه يحتوي على فيتامين د

اهم جزء في الحيوان من ناحيه القيمه الغذائيه:

تعد الكلى اهم جزء في الحيوان من ناحيه القيمه الغذائيه ثم بعد ذلك الكبد وهما يمدان الجسم الفيتامينات و الحراره اللازمه للجسم ويمتاز الكبد بارتفاع نسبه الحديد في ويمتاز المخ بارتفاع نسبه الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم واكثر انواع اللحوم يحتوي على بروتين وجيلاتين لحم السمك ثم يليه الدجاج ثم لحم البقر ثم البتلو ثم الضأن.

اكثر انواع اللحوم التي تحتوي على دهون:

واكثر انواع اللحوم احتواء للدهن هو لحم الخنزير ثم الضأن ثم يليه لحم البقر ثم الدجاج والبتلو ثم يليهم السمك.

اكثر انواع اللحوم التي تحتوي على الاملاح المعدنيه:

اكثر انواع اللحوم احتواء على الاملاح المعدنيه هو لحم البقر ثم الدجاج ثم السمك ويليه البتلو ثم الضأن ثم الخنزير.

اكثر اللحوم التي تولد الحراره بالجسم:
هو نفس ترتيبها احتواءللدهون اولا لحم الخنزيرا ثم لضأن ثم لحم البقر ثم الدجاج ثم البتلو ثم السمك.

كيفيه المحافظه على مكونات اللحم عند الطهي:
اذا اردت المحافظه على مكونات اللحم عند الطهي فيجب طهوه بطريقه التجلط على سطح الجسم حتى لا تشرب العصارات والمكونات منه وافضل الطرق لطهي اللحوم هي عمليه الشوي.
واذا تم طهي اللحم بغليه في الماء يفقده حوالي واحد بالمئه من البروتين وحوالي ثلث مكوناته القابله للذوبان ونصف املاحه المعدنيه وقليل جدا من الدهن.
اما العجل البتلو فهو بطيء التأثر بالعصاره الهضميه اما لحم الخنزير فهو اصعب انواع اللحوم قابليه للهضم وهذا لما يتخلل انسجته من دهون.

من ما تتكون جميع اللحوم:

تتكون جميع اللحوم بمختلف انواعها من لحوم حمراء او طيور او اسماك من الياف خيطيه رفيعه طويله وكلما قصرت هذه الالياف كان اللحم طري لين وسهل الهضم.
فلحم الد جاج اسهل في الهضم عن لحم السمك ولحم السمك اسهل في الهضم عن لحم البقر.

مقدار البروتين باللحم:

ويتراوح مقدار ما باللحم من بروتين ما بين 8 بالمئه الي 23 في المئه اهم البروتينات التي تحتوي عليها اللحم هي (الميوسين).
ويحتوي اللحم ايضا على الجيلاتين ويكثر في لحوم الحيوانات الصغيره السن.
ويحتوي ايضا على مقدار من اللحوم المعدنيه مثل كربونات البوتاسيوم واملاح الكالسيوم والفسفوريك والحديد والاليوسين والهيموجلوبين و على كميه قليله من الدهون وقليل من المواد الكربوهيدراتيه مثل السكر والنشا الحيواني وعلى بعض المواد العضويه التي تكون مستخلص اللحم وتكسبها الطعم الشهي المعروف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *